يعتبر مارتين سكورسيزي أحد أهم المخرجين السينمائيين، بمسيرة سينمائية تمتد إلى نصف قرن، قدّم بها تحفًا خالدة يصعب تكرارها مثل Shutter Island وTaxi Driverو Gangs of Newyork .. وقدّم تنوعًا في ثيمات أفلامه ليكون أحد أكثر المخرجين تأثيرًا بمعاصريه، إضافة لتأسيسه ثنائيتين استثنائيتين مع روبرت دي نيرو، وليوناردو دي كابريو، وهذه قائمة لأفلامه المفضلة بحسب مجلة Sight & Sound.

2001 A Space Odyssey (1968) – Stanley Kubrick
فيلم الخيال العلمي الشهير الذي يبدأ بفجر البشرية وسط صراع لمجموعة من القرود حول بركة ماء، وقفزة زمنية هي الأكبر في تاريخ السينما ( بعد ملايين السنين) حين تواجه البشرية لغزًا دفينًا، يعتبر الفيلم أكثر أفلام الخيال العلمي تميّزًا ويركّز في طرحه على موضوع التطوّر، من خلال منافسة بين ذكاء صناعي وإنسان على كشف السرّ والانتقال في سلم التطوّر إلى المرحلة التالية.

8½ (1963) – Federico Fellini
يتحدّث الفيلم عن مخرج سينمائي يحاول أن يحظى بنقاهة بعد إصداره الأخير، لكنه يتصارع مع من حوله الذين يطالبون بعمل قادم، فيتنقل المخرج بين مراحل حياته والنساء اللواتي أحبّهن في بحث مستميت عن فكرة جديدة بعد عجزه عن إبداع فكرة فيلم قادم.

Ashes and Diamonds (1958) – Andrzej Wajda
فيلم بولندي، يتحدّث عن مرحلة الحرب العالمية الثانية ويناقش حياة الفئات المختلفة من برجوازيين وعمّال حزبيين تحت الاحتلال بهدوء، ثم نشوب الصراع بينهم بعد انتهاء الحرب في ظلال قصّة حب. يعتبر الفيلم أهم إنجازات السينما البولندية وهو من مفضّلات المخرج فرانسيس فورد كوبولا.

Citizen Kane (1941) – Orson Welles
الفيلم الذي يتصدّر معظم لوائح أهم الأفلام السينمائية رغم فشله في الإيرادات، يسبر سيرة حياة تشارلز كين، ورحلته إلى الشهرة ثم سقوطه من القّمة. جسد أورسن ويلز دور البطولة إضافة لإخراج الفيلم ومساعدته في كتابة النص.

The Leopard (1963) – Luchino Visconti
تجري أحداث الفيلم عام 1860 على خلفية الإضطرابات في مدينة صقلية، حين يحاول أمير سالينا، البرجوازي النبيل الحفاظ على سلامة أسرته خلال الاضطرابات وتحييد نفسه عن الصراع.
Paisan (1946) – Roberto Rossellini
من أعلام تيار الواقعية الجديدة في السينما الإيطالية، وتدور أحداثه في معسكر إيطالي إبان هزائم النازيين في الحرب العالمية، الفيلم مقسّم إلى 6 أجزاء تستعرض في ثيمتها مشكلة التواصل الناتج عن حواجز اللغة.

The Red Shoes (1948) – Michael Powell/Emeric Pressburger
يتحدّث الفيلم عن قصّة راقصة باليه في صراعها بين عملها الفني وبين حياتها العاطفية، في أسلوب عذب قريب من قصص الجدّات. يعتبر الفيلم أحد أهم الأفلام البريطانية في التاريخ.
The River (1951) – Jean Renoir
تم تصوير الفيلم في الهند، ويستعرض قصة ثلاث مراهقات يقعن في حب جندي أمريكي، الفيلم مقتبس عن عمل أدبي يحمل نفس الاسم لرومر جودين. الفيلم يقدّم حكاية الحب الأول لمراهقة تنتهي بانفطار قلبها بعد دخول صديقتها على خط الأحداث.

Salvatore Giuliano (1962) – Francesco Rosi
يتناول الفيلم قصّة الهارب واللص الصقلّي جوليانو. تم تصوير الفيلم بطريقة تشبه الوثائقية مع تلاعب زمني أضاف لحبكته المعقدة مزيدًا من الإثارة، ويستعرض الفيلم الظروف التي أدّت إلى مقتل جوليانو وتورّط السياسيين والشرطة والمافيا في مقتله وحياته التي لفها الغموض.

The Searchers (1956) – John Ford
يستعرض الفيلم رحلة أحد المحاربين القدامى في الحرب الأهلية الأميركية بعد عودته إلى تكساس، كي يكون قريبًا من امرأة لم يكاشفها عن حبّه، إضافة لوجود أسرته الكبيرة في المقاطعة، لكن هذا يتغير بعد غارة الكومانش ( مجموعة هندية قاتلت البيض وزعزعت الإستقرار الأبيض في تكساس) فيذهب في رحلة لإنقاذ قريبته ذات الجد الهندي برفقة ابن أخته وسط شكوك الأخير بأن هدف الرحلة قتل المخطوفة وليس إنقاذها.

Ugetsu Monogatari (1953) – Mizoguchi Kenji
الفيلم الياباني الذي يحاكي قصص الأشباح؛ يتحدّث عن مزارع وخزّاف يترك أسرته ويرحل أثناء الحرب الأهلية حين تظهر له روحٌ شريرة تهدد حياته، إضافة لقصة جانبية تعنى بصديقه الذي يحاول تحقيق حلمه بأن يصبح ساموراي. يصوّر الفيلم بشكل ملحميّ الحب، الطموح، والأسرة إلى جانب الحديث عن أخلاقيات الحرب.

Vertigo (1958) – Alfred Hitchcock
فيلم هيتشكوك المقتبس عن رواية " من بين الموتى "، يحكي قصّة محقّق متقاعد يعاني من هلع المرتفعات بعد طلب صديقه القديم أن يلاحق زوجته سرًّا نظرًا لسلوكياتها الغريبة، ورويدًا رويدًا يبدأ بتكوين المشاعر لها.

فى : التعليقات 0

ليست هناك تعليقات على : مارتين سكورسيزي .. قائمة لأفضل أفلامه خلال نصف قرن

أضف تعليق: تذكر قوله تعالى: (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))